موسوعة الأخطاء اللغوية الشائعة
ساعدنا على إثراء الموسوعة بإضافة خطأ شائع تعرفه أضف خطأ شائعًا
م | الخطأ | الصواب | السبب |
1 | أتمنى لك الشفاء | أرجو لك الشفاء | التمني لما لا يمكن أن يحدث، أما الرجاء فلما يمكن أن يقع ويتحقق. |
2 | أثناء | في أثناء | أثناء بمفردها تعني ثنيات الثوب وتضاعيفه، أما في أثناء فتعني خلال. |
3 | أخذت كافة الأدوية | أخذت الأدوية كافة | كافة حال على أشهر الأقوال، وتأتي في نهاية الجملة، ومثلها: قاطبة. |
4 | أخصّائي | اختصاصي، متخصص | أخصّائي نسب إلى أخصّاء، جمع خصيص وهو الشخص المقرّب، وإِخصائي من الإخصاء وهي عملية سلب الذكورة التي كان يقوم بها أطباء الماضي لحرمان أحد من ذكورته. |
5 | أضاف له فائدة | أضاف إليه فائدة | الفعل \\\"أضاف\\\" متعدٍّ بحرف الجر \\\"إلى\\\". |
6 | أعاقني عن العمل | عاقني/عوّقني عن العمل | الفعل (أعاق) غير مستخدم في العربية. |
7 | أعتقد أنها ستمطر | أظن أنها ستمطر | الاعتقاد هو اليقين لا الظن، ويجب أن يكون في شيء يقين، كقولك: أعتقد أن الجنة حق. |
8 | أكلت في برهة | أكلت في هنيهة | يقصدون بالبرهة الوقت القصير، في حين أن البرهة هي الوقت الطويل، أما لحظة أو هنيهة فتعني وقتًا قصيرًا. |
9 | أنت بمثابة أخي | أنت بمنزلة/بمكانة أخي | المثابة هي المكان الذي يجتمع الناس فيه بعد تفرق، يقول تعالى (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا). |
10 | إلي | إلى | حرف الجر إلى ينتهى بألف مقصورة لا ياء شامية |
11 | إيماءاً إلى | إيماءً إلى | لا تقع الهمزة بين ألفين |
12 | اختلفوا على الشيء | اختلفوا في الشيء | الفعل اختلف يتعدّى بحرف الجر في. |
13 | استلمت المال | تسلمت المال | الاستلام هو اللمس، نقول: استلم الحجر الأسود أي لمسه، والتسلّم هو الأخذ. |
14 | الزهايمر | ألزهايمر | ألزهايمر Alzheimer بدايته ألف عليها همزة لا (أل) التعريف. |
15 | السؤال بسيط | السؤال يسير | بسيط معناها ممتد ومتسع، تقول أرض بسيطة، ومكان بسيط. |
16 | الشريعة السمحاء | الشريعة السمحة | لأن (أفعل) مؤنثها (فعلاء): أبيض وبيضاء، و(فَعْل) مؤنثها (فَعْلة) سمح وسمحة. |
17 | الغُلاف. | الغِلاف. | لم ترد كلمة (غُلاف) في اللغة العربية. |
18 | الغَيْبة | الغِيبة | الأولى هي البعد والتواري والثانية أن تذكر أخاك من ورائه بما فيه من عيوب |
19 | الغير ضروري | غير الضروري | غير لا تأتي مع (أل) التعريف ما دامت مضافة، ونضع الألف واللام في الكلمة التي تليها. والحالة الوحيدة التي تأتي فيها معرّفة أن تكون غير مضافة، نقول: أخاف عيونَ الغير، أي الآخرين. |
20 | القَنَّبِيط. | القُنَّبِيط. | النبتة المعروفة في مصر باسم القَرْنَبِيطِ. |
21 | الكل - البعض- الغير | كل - بعض - غير | الصواب ألا تُعرَّف، ويأتي التعريف في الكلمة التي تليها، بعض الناس، كل الناس، غير الإنساني. |
22 | المدرجة أسماءهم. | المدرجة أسماؤهم. | نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول. |
23 | الوريث | الوارث | لم تسمع وريث عن العرب، وفي القرآن الكريم (واحعله الوارث منا) |
24 | باشر في الدوام | باشر الدوام | باشر فعل متعدٍ، يتعدى بنفسه. |
25 | بالطبع | بالتأكيد | بالطبع، أي إنه أمر طبعي، من الفطرة، في حين أن المقصود تأكيد العبارة، لذا نقول بالتأكيد. |
26 | بِدايَة | بِداءَة | السبب في شيوع هذا الخطأ قياسه على (نهاية). |
27 | بِطالة | بَطالة | بَطالة مصدر بَطَل وتُنطق بفتح الباء لا كسرها. |
28 | بلاعات | بالوعات | بالوعة تُجمع على بالوعات لا بلاعات |
29 | تجرُبة | تجرِبة | قل تجربة بكسر الراء لا ضمها، فهي جرَّب تجريب لا جرَّب تجروب! |
30 | تخرج من الجامعة | تخرج في الجامعة | تخرج تعني: تدرَّب وتعلم، نقول: تدرب في الجامعة، وليس من الجامعة. |
31 | تزوج منها | تزوج بها - تزوجها | قل تزوجت بامرأة فاتنة، أو تزوجت امرأةً فاتنة، ولا تقل تزوجت مِن امرأة فاتنة، لأن مِن تفيد التبعيض والتجزئة. وفي القرآن الكريم (وزوجناهم بحورٍ عين). ويجوز لك أن تقول تزوجت من عائلة كذا، أي إنك اخترت إحدى بنات العائلة لا جميعهم. |
32 | تواجد الطلاب | حضر الطلاب | التواجُد من الوَجد وهو شدة الحب، والصواب أن نستخدم أي كلمة تحمل معنى الحضور. |
33 | حاز على الشهادة | حازة الشهادة | حاز فعل متعدٍ بنفسه ولا يحتاج إلى حرف جر. |
34 | حتي | حتى | حتى تنتهي بألف مقصورة لا ياء شامية |
35 | حماس | حماسة | تقول أشعر بحماسة، وليس بحماس، لأن حماس لم ترد عن العرب. |
36 | حوالي ساعة | نحو/قرابة ساعة | حوالي مكانية، نقول: دار حول المكان، جلست حواليه. |
37 | خصيصًا | خصيصى - خصوصًا | ورد مصدر الفعل «خصَّ»: «خِصِّيصَى» بالألف المقصورة، وتُكتب ياءً لوقوعها رابعة فصاعدًا، وهي كلمة غير منونة، لأنها ممنوعة من الصرف. |
38 | خَنْصَر | خِنْصَر | الخِنْصِرُ، بكسر الخاء والصاد، وهي الإِصبع الصُّغْرَى، وقيل الوسطى، مؤنثة، والجمع خَناصِرُ. |
39 | رأيت الحَمامَ الزاجلَ | رأيت حَمامَ الزاجلِ | الزّاجِلُ هو الشخصُ الذي يُرْسِلُ الحَمَامَ، وليس صفةً للحَمَامِ. |
40 | رشاوى - رشاوي | رِشًَا - رُشَا | (الرَّشوة) بفتح الراء وكسرها وضمّها، تجمع على رِشًا ورُشا، وأما رشاوي ورشاوى فليس جمعًا قياسيًّا ولا مسموعًا للفظ (رشوة) ولعلّ العامَّة حرَّفت مفرده إلى رشوى، ثمّ جمعته بعد ذلك على رشاوى ورشاوي، كفتْوى تُجمع على فتاوى وفتاوِي. |
41 | سئ - سىء | سيئ | كلمة سيئ تنتهي بهمزة على الياء، تسبقها ياء، ولا تكتب بياء واحدة أو همزة على السطر. |
42 | ساهم | أسهم | ساهم أي شارك، أما أسهم فتعني اقترع، وفي القرآن الكريم: {فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ المُدْحَضِيْنَ}. |
43 | سوف لن أشتري | لن أشتري | سوف تفيد وقوع الفعل في المستقبل، ولن تفيد النفي في المستقبل، ولا تأتيان معًا. |
44 | شئ – شىء- شيئ | شيء | ترسم همزة شيء وما كان مثلها على السطر، لأن ما قبلها ليس مكسورًا (مد لين)، مثل: فيء، قيء، ويسيء، إلا إذا كان الفعل مجزومًا، فترسم الهمزة على طرف الياء: لم يُسئ أحد منا. |
45 | طالما تذاكر فسوف تنجح. | ما دُمتَ تذاكر فسوف تنجح. | طالما تعني كثيرًا ما، نحو طالما تحدثنا في هذا الموضوع. أي كثيرًا ما تحدثنا فيه. |
46 | عٓطارِد | عُطارِد | اسم كوكب عطارد بضم العين وليس بفتحها. |
47 | علماء أكفِّاء | علماء أكفَاء | أكفِّاء، بتشديد الكاف جمع كفيف وهو فاقد البصر، وبتخفيفها جمع كُفء. |
48 | فعالية | فاعلية | تستخدم فاعلية سواء للحدث الذي تنظمه، تقول: شركتنا نظمت فاعلية جميلة، أو لذكر تأثير الدواء، تقول: فاعلية الدواء شديدة. |
49 | فوَّضتُ ابني بالأمر | فوَّضتُ الأمر إلى ابني | لأن فوّض مثل تَرَك، فلا يقال: تركت أخي بالأمر، بل: تركت الأمر إلى أخي. |
50 | قال أن – حيث أن – إذ أن | قال إن – حيث إن – إذ إن | من مواضع كسر همزة إن. |
51 | قلّمتُ أظافري. | قلّمت أظفاري. | الظفر يُجمَع على أظفار وأظافير وظفور لا على أظافر. |
52 | كتاب قيّم | كتاب نفيس | لأن القيم هو المستقيم {فِيْهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ} أي مستقيمة، ومن معاني قيّم أيضًا القائم على الأمر. |
53 | كلما اجتهدت كلما جنيت خيرا | كلما اجتهدت، جنيت خيرا | كلّما لا تُكرّر. |
54 | لعبنا سويًا | لعبنا معًا | السويّ هو المعتدل ولا علاقة لها بالمصاحبة، يمكن أن تقول: اتخذنا طريقًا سويًا، أي معتدلًا. |
55 | مبروك | مبارك | مبروك اسم مفعول من الفعل (بَرَكَ) أي برك الجمل أو بركت الدابة، والصواب أن نقول مبارك، بارك اللهُ الشيءَ وفيه وعليه: جعل فيه الخيرَ والبركة. |
56 | مجوهرات | جواهر | مجوهرات لم ترد في لغة العرب، ولم يُقَسْ عليها في المعاجم. |
57 | مدراء | مديرين أو مديرون | تُجمع مدير جمع مذكر سالم، حسب موقعها الإعرابي، نقول: حضر مديرون من جميع القطاعات، ونقول: رأيت مديرين من جميع الأعمار. |
58 | مشاكل | مشكلات | مشكلة اسم فاعل من أشكل يُشكِل, واسم الفاعل واسم المفعول لا يجوز جمعهما جمع تكسير، فنحن لا نقول في جمع مفلحة ومسلمة: مفالح ومسالم بالمثل لا يقال مشاكل، إنما مشكلات. |
59 | مشتروات | مشتريات | أَمْ يَقُولُونَ ٱفْتَرَىٰهُ ۖ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍۢ مِّثْلِهِۦ مُفْتَرَيَٰتٍۢ وَٱدْعُواْ مَنِ ٱسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمْ صَٰدِقِينَ (هود - 13) الكلمتان: مُشتَرَيات ومُفتَرَيات تخضعان لنفس القاعدة. لأنَّ الألف المقصورة في (مُشْترَى) وقعت خامسة، وهي أصلاً تنقلب ياءً إذا وقعت رابعة فصاعداً؛ بل إنَّ الفعل الثلاثي (شَرَى) ألفه منقلبة عن ياء بدليل مضارعه (يَشْرِي)، وقد ورد (يَشْرِي) و(يشتري) في القرآن الكريم مما يدلُّ على أنَّ ألفه في الأصل منقلبة عن ياء. |
60 | معرَض | معرِض | معرضِ بكسر الراء، لأن اسم الزمان واسم المكان من الفعل (عَرَضَ يَعرِض) يصاغان على مَفْعِل. |
61 | ملفت للنظر | لافت للنظر | لأن اسم الفاعل من الفعل (لفت) يجيء على (فاعل). |
62 | موزعة إلى – موزعًا إلى | موزعة على – موزعًا على | هكذا وردت في المعاجم: توزَّعَ/ توزَّعَ على يتوزَّع، تَوزُّعًا، فهو مُتوزِّع، والمفعول مُتوزَّع (للمتعدِّي). معجم [تكملة المعاجم]. |
63 | ناديت عليه | ناديته | ناديت عليه تعني دعوة الناس لشراء الشيء أو مشاهدته، أما ناديته فتعني دعوتُه. |
64 | نفذ رصيدكم | نفد رصيدكم | نَفِدَ: انتهى (قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ ربي). نَفَذ: اخترق ووقع وتحقق (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ فَانْفُذُوا). |
65 | نيء | نيئ | كلمة نيئ تنتهي بهمزة على الياء، تسبقها ياء، ولا تكتب بياء واحدة أو همزة على السطر. |
66 | هذه المستشفى | هذا المستشفى | المستشفى مذكّر، لذلك نقول: المستشفى العام، المستشفى الخاص، ولا نقول المستشفى العامة أو الخاصة. |
67 | وِفق | وَفق | بالفتح لا بالكسر. |
68 | وقع خلاف بين الرجل وبين زوجته | وقع خلاف بين الرجل وزوجته | بين لا تُكرر، إلا إذا دخل عليها ضمير، نقول: وقع خلاف بينه وبين زوجته. |
69 | يا الله | يا ألله | إذا دخلت ياء النداء على لفظ الجلالة، وضعنا همزة على ألفه الأولى. |
70 | يتصنَّت | يتنصَّت | يتَنَصَّت أي يَسْتَرِقُ السمع، ولا يوجد في العربية (تَصَنَّت) بالمعنى المراد. |
71 | ينبغي عليك | ينبغي لك | في القرآن الكريم: (وَمَا يَنْبَغِي لَهُ). |